خبر عاجل

في ضيافة العتبة العلوية المقدسة جهود كبيرة ومشاريع خدمية عملاقة بسواعد عراقية


في ضيافة العتبة العلوية المقدسة 

جهود كبيرة ومشاريع خدمية عملاقة بسواعد عراقية




** ما ان تحل زائرا في رحاب سيد البلغاء والمتكلمين أمير المؤمنين  الامام علي ابن ابي طالب ( عليه السلام ) حتى تكتشف جمالية ورونق وعبق هذا المكان وتلاحظ الجهود الكبيرة التي تقوم بها الامانة العتبة العلوية المقدسة ابتداءا من الامين العام السيد عيسى الخرسان ونزولا الى جميع الاشخاص والاقسام في العتبة العلوية والمقدسة . والجميل انك كلما قدمت تجد مشاريع جديدة واضافات جميلة وكلها تصب في خدمة الزائرين الزائرين وهو الهدف الأسمى للجميع والذي يتنافسون فيما بينهم لتقديم اكثر خدمة واكبر راحة للزائرين . لذلك حللنا ضيوفا على العتبة العلوية المقدسة و بتسهيلات كبيرة من رئيس قسم الاعلام الزميل ( ابو الحسن ) ليأخذنا في عدد من هذه المشاريع ومنها ( صحن فاطمة ( عليها السلام ) / مكتبة الروضة الحيدرية / المضيف / مشاريع التوسعة ) والمشاريع الاخيرة هي في ثلاثة محاور الجنوبية والشرقية والشمالية  ... فكانت لنا هذه الجولة الجميلة المعطرة باجواء روحانية  **



( مشروع صحن فاطمة الزهراء ع )

يعد مشروع صحن فاطمة الزهراء ع من أكبر المشاريع العمرانية التي تنفذ في العتبات المقدسة في العراق، ومن المؤمّل انجاز كامل المشروع خلال العامين المقبلين ان شاء الله تعالى، وينفذ هذا المشروع من جهة متبرعة هي لجنة اعمار العتبات المقدسة في العراق بالتعاون مع ديوان الوقف الشيعي وتنفيذ مهندسين مختصين في هذا المجال من العراق وايران.



ملاذ المشتاقين

توسعة الصحن الحيدري الشريف أو كما اشتهر باسم (صحن فاطمة ع) هو اضخم مشروع تسعى العتبة العلوية المقدسة الى إقامته بجوار مرقد الإمام علي ابن ابي طالب ع ضمن مشاريعها الاستراتيجية لتوسعة المرقد الشريف، وتتزامن أهمية هذا المشروع مع الزيادة المضطردة في أعداد الوافدين الى مرقد أمير المؤمنين ع عاما بعد عام وبخاصة مع الانفتاح الذي يشهده العراق بعد عقود من التضييق ومنع محبي اهل البيت من زيارة اضرحتهم المقدسة.



ما هو صحن فاطمة ( عليها السلام )

صحن فاطمة ع‏ مشروع عملاق بمساحة 61,000 متر مربع أي ما يعادل تقريبا أكثر من اربعة أضعاف الصحن الحالي، وهو جزء من مشروع التوسعة الكبير للعتبة العلوية المقدسة، ويتضمن المشروع 4 طوابق تحتوي على قاعات مغلقة كبيرة لإيواء الزائرين الذين يرغبون بأداء مراسم الزيارة والصلاة والدعاء.

 كما يحتوي المشروع على ساحات خضراء واسعة تضيف جمالية للمشروع.

يقع صحن فاطمة ع في ‏الجهة الغربية من العتبة العلوية المقدسة، وبالتحديد في المنطقة ‏الممتدة من مرقد ‏صافي الصفا ومقام الامام زين العابدين ع وحتى الجدار الغربي للعتبة.

يشتمل هذا المشروع العملاق على ‏مبانٍ كبيرة ومهمة مثل متحف الحرم ‏العلوي الذي ‏سيضم نفائس الخزانة العلوية، ‏كما سيتم إنشاء مكتبة حديثة ‏وكبيرة تتسع لمليون كتاب مع خزانة ومشفى ‏خاص لمخطوطات ‏العتبة، بالإضافة الى انشاء بنايات  لأقسام العتبة العلوية المقدسة الادارية، و قاعات مخصصة لطلبة العلوم الدينية لإقامة حلقات الدروس الحوزوية وذلك لكثرة الطلبة الوافدين الى مدينة الامام علي ع من داخل العراق و خارجة بعد الانفتاح الذي شهده العراق بعد عام 2003 .

‏والجزء الأهم من المشروع هو الجزء الذي يمثل أماكن العبادة والزيارة الذي ‏‏يشكل حوالي 50% من مساحة المشروع، هذا الجزء يمكن للزائر ان يقيم فيه الصلاة وقراءة القرآن والدعاء وجميع الأمور العبادية التي تندرج ضمن زيارة الإمام ع مع توفير الخدمات اللازمة للزائرين فيه، كمضيف ومطعم ‏للزائرين وآخر للمنتسبين مع مجاميع صحية كبيرة.‏

 

مواصفات المشروع الهندسية

صحن فاطمة ع يحتوي على الهندسة المعمارية الإسلامية الخالصة فضلا عن تفاصيل من العمارة النجفية، كما يتضمن الآليات والتقنيات الحديثة مثل السلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية ووسائل التكييف وكل ما يتعلق براحة الزائر في هذا المكان المقدس.


تحت هذا المنشأ سوف يكون هناك موقف خاص للسيارات، وحول المنشأ سوف يكون هنالك نفق لدخول وخروج السيارات الخاصة بالصحن الشريف.

ان صحن فاطمة هذا هو جزء من مشروع التوسعة العام للعتبة وستلحق به كثير من الأبنية والمنشآت على جانبي الحرم الحالي وكذلك في السفح المقابل للعتبة كأماكن لإيواء الزائرين.  

مدة التعاقد على انجاز المشروع أربع سنوات ونسبة الانجاز متقدمة فيه على جدول العمل، ومن المؤمل أن يتم اكمال المشروع قبل موعده المحدد

( مكتبة الروضة الحيدرية )


     قال امين المكتبة السيد محمد كاظم حمد ( تُعد مكتبة الروضة الحيدرية  أم المكتبات في النجف الأشرف إذ يرجع تاريخها إلى بداية القرن الرابع الهجري بعد نشوء وتنامي المدينة المقدسة وظهور نواة الحركة العلمية فيها.
     وقد تعددت أسماء هذه المكتبة كما هو مُلاحظ من خلال تصفح الكتب التي تم تأليفها في تاريخ النجف الأشرف والمرقد المطهر, قال السيد هاشم الميلاني في كتابه (مكتبة الروضة الحيدرية جهود وجهاد): (فقد سميت باسم: الخزانة الغروية, الخزانة العلوية, خزانة الصحن, خزانة امير المؤمنين عليه السلام, مكتبة الصحن العلوي, المخزن العلوي, المكتبة العلوية, المكتبة الحيدرية, وأخيراً مكتبة الروضة الحيدرية, ولكن أقدم هذه الأسماء وأكثرها شيوعاً وتداولاً هو الخِزانة الغروية)

     واضاف ( وبعد عام 2003م وتَسلُّم المرجعية الدينية الرشيدة زمام الإشراف على مراقد أهل البيت الأطهار عليهم السلام, تم إعادة تأسيس هذه المكتبة وافتتحت في 20 جمادى الآخرة 1426هـ/2005م تيمناً بذكرى ولادة سيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السلام, وسُميت مكتبة الروضة الحيدرية, وتولى أمانتها السيد هاشم الميلاني. وشغلت المكتبة البناء المجاور لجامع عمران بن شاهين ضمن الضلع الشمالي من جدار الصحن الحيدري الشريف, ولها بابان أحدهما في سور الصحن الشريف من الجهة المقابلة لجامع الطوسي والثاني من جهة الصحن

     وقد أولت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة كثيراً من الاهتمام لإعادة تنظيمها ورفدها بالمصادر المطبوعة والمخطوطة في شتى صنوف المعرفة, فأصبحت مقصداً لأهل العلم والمعرفة. وتمتاز هذه المكتبة بنفاسة المصاحف المزخرفة والمذهبة لأشهر الخطاطين كياقوت المستعصمي (ت 689هـ), ويرجع أقدمها إلى القرن الأول الهجري, ويوجد جزء من مصحف مكتوب على الرق بالخط الكوفي منسوب إلى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. وفي الوقت الحاضر فإنَّ الخِزانة العلوية تضم المخطوطات بينما مكتبة الروضة الحيدرية تحوي الكتب المطبوعة والحجرية. 
     وبمرور الأيام ازدهرت هذه المكتبة وتعدت كتبها ثلاثمائة ألف كتاب بالإضافة إلى الرسائل والأطاريح الجامعية, وهي في تزايد مستمر ببركة صاحبها أمير المؤمنين عليه السلام. وتم إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت العالمية ضمَّ المكتبة المختصة بأمير المؤمنين عليه السلام, كما تتّبع المكتبة نظام فهرسة إلكترونياً متطوراً, وتضم وحدة المكتبة الرقمية. وتوفر مكتبة الروضة العديد من الخدمات ومنها خدمة الاستنساخ والأقراص الليزرية للباحثين.
   ونظراً للإقبال الواسع على ارتياد هذه المكتبة من مختلف شرائح المجتمع, دعت الضرورة إلى إعادة تأهيلها وتوسعتها وذلك بزيادة عدد الرفوف المخصصة للكتب وتوسيع قاعة المطالعة, فتم ذلك في عام 1434هـ /2013م, فظهرت بحلّة جديدة وتنظيم رائع نتيجة للجهود المباركة من المعنيين بها.
     خلاصة القول أن مكتبة الروضة الحيدرية هي الآن أقدم وأهم المكتبات العامة الحاضرة في مدينة النجف الأشرف, وهي بحق مؤسسة ثقافية عظيمة مزدهرة تهدف إلى توفير المعرفة للجميع بمختلف العلوم والفنون. وبفضل جهود الخيرين ممن تولوا رعايتها تم إحياؤها من جديد بما يليق باسمها بشكل مثير للدهشة والإعجاب. وستنتقل المكتبة إن شاء الله تعالى إلى بنايتها الفخمة في صحن مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام ضمن التوسعة الجديدة للروضة الحيدرية المقدسة, ومن المخطط له أن تتسع لمليوني كتاب, كما انَّ طبيعة عمل هذه المكتبة سيكون وفقاً لأرقى المواصفات والمعايير العالمية الخاصة بإدارة المكتبات.

( مشاريع التوسعة متعددة المحاور )

وقال معاون رئيس قسم الشؤون الهندسية و الفنية المهندس منتظر الكرعاوي ( بتوجيه من الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة قامت كوادر قسم الشؤون الهندسية بمشروع التوسعة وهو يقع على ثلاث محاور المحور الاول الجهة الشمالية / باب الطوسي والمحور الثاني الجهة الشرقية /باب الساعة والمحور الثالث الجهة الجنوبية / باب القبلة  ويصب هذا العمل في مصلحة الزائرين الكرام حيث سيوفر اماكن واستراحات في ايام الزخم والمناسبات ولكل محور مساحة مختلفة وهذا العمل متقدم وهناك مراحل متقدمة اخرى لهذا المشروع ومساحة المحور الاول ٣٠٠٠ متر مربع تقريبا والمحور الثاني ١٥٠٠ متر مربع والمحور الثالث ١٠٠٠٠ متر مربع وكل هذه المساحات يشغلها الزائرين .
وقد بدأ العمل في هذا المشروع منذ اكثر من شهر وحسب جاهزية كل محور ونحن واقفون الان في المحور الشرقي تم انجاز منه ما يقارب ٥٠% والمحورالجنوبي ٣٠% والمحور الشمالي اكثر من ٨٠% .
والتوسعة نراعي فيها ظروف العمل وظروف السوق والمحلات المجاورة لنا وظروف الزائرين .

( مضيف العتبة العلوية )

وقال معاون رئيس قسم مضيف الزائرين ( بادر قسم المضيف في العتبة العلوية المقدسة إلى توزيع آلاف وجبات الإفطار الرمضانية منذ إطلالة الشهر الفضيل في موائد رمضانية مختلفة.
 
بادر قسم المضيف في العتبة العلوية المقدسة إلى توزيع آلاف وجبات الإفطار الرمضانية منذ إطلالة الشهر الفضيل في موائد رمضانية مختلفة.
واضاف في تصريح، لنا ( بادر القسم إلى وضع قائمة طويلة تتضمن توزيع وجبات الإفطار للزائرين ولمختلف شرائح المجتمع، من بركات أمير المؤمنين (عليه السلام)”.
وأوضح  “تضمن برنامج الضيافة إقامة موائد رمضانية واسعة في الأرجاء الخارجية للصحن الحيدري الشريف، ضيافة سيد الأوصياء في صحن الإمام الحسين (عليه السلام)، وفي استراحة الزائرين (يعسوب الدين) في مدخل مركز مدينة النجف الأشرف، فضلا عن توزيع آلاف الوجبات في مراكز إيواء المسنين وطلبة الأقسام الداخلية والعوائل المتعففة في مختلف أحياء المحافظة بالتعاون والتنسيق مع قسمي العلاقات العامة والآليات”.
وأشار  الى استمرار مضيف العتبة المقدسة في توزيع آلاف الوجبات اليومية لفترة الافطار والسحور طيلة ليالي شهر رمضان ، مع الاستعداد لبرنامج الضيافة الخاص بعيد الفطر المبارك.
 


بادر قسم المضيف في العتبة العلوية المقدسة إلى توزيع آلاف وجبات الإفطار الرمضانية منذ إطلالة الشهر الفضيل في موائد رمضانية مختلفة.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة mattjeacock. يتم التشغيل بواسطة Blogger.